تلوث الهواء | إليكم أهم أسباب تلوث الهواء

 تلوث الهواء | إليكم أهم أسباب تلوث الهواء



تلوث الهواء | إليكم أهم أسباب تلوث الهواء

التلوث :

يعرف التلوث بأنه إدخال ملوثات مختلفة في البيئة الطبيعية ، وهو ضار بصحة الإنسان والنظام البيئي. وتجدر الإشارة إلى أن جميع هذه المواد غريبة على البيئة ، مع العلم أن التلوث لا يقتصر على المواد الكيميائية بل يمتد ويشمل أشكالًا مختلفة من الطاقة مثل التلوث الحراري والضوضائي.

أنواع التلوث البيئي :

 ✦التلوث الغذائي  


✦التلوث الهوائي


✦التلوث المائي


✦التلوث الإشعاعي


✦التلوث المعدني


✦الضوضاء

أسباب  تلوث الهواء :


الانبعاثات الصناعية:

 تعد الانبعاثات من عمليات تكرير النفط والغاز ، بالإضافة إلى تلك الصادرة عن الصناعات الورقية ، مصدرا رئيسيا لتلوث الهواء ، حيث أنها تطلق أكاسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين ومجموعة من المواد العضوية المتطايرة ، بالإضافة إلى ذلك يساهم في التعدين ، وإنتاج الخرسانة ، والألمنيوم سيزيد انبعاثات الملوثات ، ويؤدي إلى تفاقم مشكلة تلوث الهواء.


عوادم السيارات :

 تطلق السيارات مجموعة  من المواد الملوثة للهواء، ومن أبرزها ما يأتي: أول أكسيد الكربون: يشكل  مركب أول أكسيد الكربون تهديدا لصحة الإنسان، وذلك لقدرته على التأثير بصورة سلبية على الدورة الدموية في الجسم. أكاسيد النيتروجين: وتتضمن أول أكسيد النيتروجين، وثاني أكسيد النيتروجين، وهناك العديد من الأضرار البيئية لوجود هذين المركبين في الجو، كإنتاج الأوزون، والمساهمة في تكون الأمطار الحمضية. مركبات الهيدروكربونات: تتمثل خطورة الهيدروكربونات بقُدرتها على إنتاج الأوزون الذي يشكل خطرا حقيقيا على عملية التنفس عند الإنسان. الجسيمات الدقيقة: تؤثّر الجسيمات الدقيقة على الجهاز التنفسي، وقد تصل خطورة هذا الأمر في بعض الأحيان إلى الوفاة.


إزالة الغابات :

 يؤدي تدهور الغطاء النباتي الناتج عن عمليات إزالة الغابات إلى زيادة تركيز ثاني أكسيد الكربون ، لأن الأشجار تلتقط هذا المركب من الغلاف الجوي وتخزنه في أنسجة النباتات في عملية تعرف علمياً باسم عزل الكربون لاستخدامها في عملياتها الحيوية.


الموارد الطبيعية :

 تشارك الطبيعة في مشكلة تلوث الهواء ، حيث تنتج العمليات والأنشطة الطبيعية مجموعة من الملوثات ، من بينها ما يلي: الغبار المتطاير من قشرة الأرض. يطلق غاز الميثان من البحيرات العميقة والمستنقعات. برق أكسيد النيتروجين. الأوزون الناتج عن تفاعل أكسيد النيتروجين مع المواد العضوية المتطايرة في وجود ضوء الشمس. الملوثات البيولوجية مثل حبوب اللقاح والكائنات الدقيقة. يتكون ثاني أكسيد الكبريت من الأنشطة البركانية.



أضرار التلوث على صحة الإنسان :


✴التلوث البيئي يضر بصحة الإنسان ، والحرارة تسبب ثقب الأوزون ، والأشعة فوق البنفسجية الضارة   تضر الجلد والعينين.


 ✴ يتسبب التلوث الإشعاعي في العديد من المشكلات ، بما في ذلك تشوه الجنين وتشوهات خلقية مختلفة ، بسبب تعرض الأم للقوة الإشعاعية من المفاعلات النووية ومحطات الطاقة. 

✴ تلوث التربة ، الذي يؤثر على صحة الإنسان ، يتسبب أيضًا في موت النباتات والحيوانات بجميع أنواعها. 


✴ ظهور العديد من الظواهر البيئية الجديدة ، مثل: الاحتباس الحراري، مما يتسبب في أضرار جسيمة لصحة الإنسان. 


✴ اختفاء الرقعة الزراعية بسبب ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون وانخفاض نسبة الأكسجين مما تسبب في عدد من الأمراض الخطيرة لدى الإنسان وصعوبة في التنفس مع اختفاء المظهر الجمالي.

 

 

 

 

 


































تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -