طائر السكرتيرة

 

طائر السكرتيرة القاتل | تعرف على طائر السكرتيرة القاتل

طائر السكرتيرة القاتل | تعرف على طائر السكرتيرة القاتل


طائر الكاتب أو الطائر السكرتير أو صقر الجديان:

هو طائر أفريقي، يتدلى ريش من مؤخرة رأسه ويتجاوز طوله المتر الواحد.له ساقان طويلتان أشبه بسيقان الكركي وجسمه مثل جسم الصقور وله ذنباً طويلاً يغلب عليه اللون الأسود، ويغطي الجزء العلوي من ساقيه ريش ناعم أسود اللون حتى الركبة، وتنتهي الساق بمخالب قوية. 


يسود المنطقة التي بين عينيه لون برتقالي مائل إلى الحمرة وينتهي وجهه بمنقار معقوف الشكل حاد. ولون ريش جناحيه أسود ورصاصي (رمادي) بينما يطغى اللون الرمادي المائل للبياض على ريش صدره .


أما التسمية العربية (السودانية) صقر الجديان فتعود إلى قدرة الطائر على اصطياد الجديان الصغيرة من الظباء والغزلان. وطوله من رأسه وحتى مؤخرة ذنبه هو 1.40 متر (6.6 قدم) ووزنه حوالي 3.3 كيلوجرام (7.3 رطل) وهو بذلك أكبر الطيور الجارحة.


يعيش طائر الكاتب في السهول العشبية المفتوحة والسهول الواسعة الخالية من الشجر في مناطق السافانا في إفريقيا كالسودان حيث يتواجد الطائر في ولايات كردفان ، ودارفور.


يقتات الطائر أيضا من صيد الثديات الصغيرة الأخرى كالأرانب البرية والجرذان والسناجب، يبني الطائر أعشاشه فوق أشجار الأكاسيا والسنط الشائكه و يبلغ قطر العش متران و نصف من الأعواد وأوراق الشجر والعشب.


تضع الأنثى بيضتين اوثلاث تفقس بعد 45 يوم من الحضانة. يحظى الطائر بأعجاب الأفارقه لجماله وقوة جسده وقد اتخذه السودان شعارا رسميا في علم الجمهورية والأختام والشارات العسكريه.


كما تظهر صورته في 65 طابع بريد لأكثر من 30 بلدا من بينها بلدان لايتواجد فيها كإماره عجمان و البحرين و هيئه الأمم المتحده وجزر المالديف.


































تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -